شرح لوحة جنائزية من العصر البطلمي لاحدى كاهنات ( الربة باستت )
كرم المصري
اللوحة مقسمة 4 أقسام 3 أقسام فيها مشاهد من العالم الأخر والقسم الأخير نص هيروغليفي
القسم الأول العلوي
نجد الفنان المصري إفتتح اللوحة برسم الشمس المجنحة وهي ترسل أشعتها وأسفلها 2 أفعي ترتدي كل منها تاج اليمين تاج الجنوب الأبيض واليسار تاج الشمال الأحمر ويجلس أنوبيس أمام كل أفعى ,
أي أن الشمس / السماء ترسل أشعتها لبث الحياة والحماية لمصر كلها الشمال والجنوب
وطبعآ لابد من وجود أنوبيس مرشد الأرواح في اللوحة لكي يرشد روح المتوفية | الخارجة في النهار | ( صادقة الصوت | المرحومة ) في العالم الأخر
القسم الثاني نجد الفنان المصري قد رسم روح المتوفية ( البا) على هيئة طائر برأس انسان في حجم كبير
وهي علامة هيروغليفية ( طائر برأس انسان وتنطق = با وتعنى الروح )
وقد رسمها واقفة وهي رافعة يديها في وضعية الابتهال | التعبد | دوا
امام مركب المساء التي تحمل لرب رع في رحلته المسائية
ونجده يقف داخل مقصورته التي تشكلها الافعي التي تحمل تاج الجنوب
وفي مقدمة المركب نجد الربة ماعت بتاجها المميز ( ريشة ماعت ) وخلفها تقف الربة حتحور بتاجها المميز ايضا القرنين وبينهما قرص الشمس
وهناك ثلاث ملاحين مساعدين على المركب ايضا
وخلف المركب نجد 6 قردة واقفة على قدميها ورافعة ايديها في وضعية الدوا | التعبد
القسم الثالث
نجد الكاهنة نفسها تقف في وضعية الدوا / التعبد ايضاً امام مجموعة من الارباب هم بالترتيب من اليمين لليسار
رع حور آختي بجسده الانساني الاحمر وراس الصقر وعليها قرص الشمس
خلفه يقف اتوم
يليه يقف خبري ( الشمس لحظة الشروق ) / المولود الجديد
يليه اوزوريس رب الابدية والخلود
وخلفه نجد حورس ابن ايزيس
وخلفه ايزيس واخيرا تقف نفتيس
وجميعها في الهيئة الأوزورية ( جسد انسان ملفوف في كتان التحنيط )
القسم الرابع النص الهيروغليفي يشير الي اسماء الارباب السابقة والي القرابين التي تقدمها لهم الكاهنة
مع تحياتي الباحثه الاثريه د/ محمود الشريف