غير مصنف

أفلاطون: حين نتذوق الموسيقى المصرية القديمة والفنون سوف نغلق السجون

كتبت / ملك ياسر

  • قال أفلاطون عن الموسيقى في مصر القديمة ” علموا أولادكم الموسيقى المصرية القديمة ولا تعلموهم اليونانية، فعندما يتعلموا الموسيقي المصرية القديمة كأنهم تعلموا كافة الفنون لأنهم عندما يتذوقون الفنون ساعتها سوف نغلق السجون” من هذا المنطلق أشير إلى أهمية الموسيقى فى مصر القديمة وارتباطها بالاحتفالات الدينيةوالجنائزية والحياة اليومية للترفيه.
  • الشواهد الاثريه والادله علي وجود الآلات الموسيقية والغناء:-

-وتجسّد ذلك فى الشواهد الأثرية والنقوش على جدران المعابد والتماثيل الضخمة من أشكال الآلات الوترية والصوتية، واستخدموا أيضا الموسيقى في أفراحهم ومآتمهم وداخل ساحات القتال تحميسًا للجنود فى المعركة وكذلك كوسيلة للعلاج للمرضي النفسيين وسائر الأمراض عن طريق بعض المعزوفات التي كان يلقيها الكاهن في مصر القديمة علي المريض للشفاء من مرضه واضيف إلي ان الموسيقى عرفت منذ عصور ما قبل التاريخ.

  • من هو إله الموسيقى والغناء عند المصري القديم ؟ ـ ونسبوا قدماء المصريين الموسيقي للإله تحوت واستخدم أوزوريس الموسيقى في تحضير الكون في أسطوره نشأة الكون عند المصريين القدماء وكان اليونانيون يعلمون أولادهم الموسيقى داخل المدارس وخارجها وكانوا يمنعوها عن العبيد وفي بداية الأمر لم يكن المغني يغني بجانب الآلات الموسيقية المختلفة بل كانت آلات بدائية بسيطة مثل التصفير ثم التصفيق ثم النقر بالأصبع وبعد ذلك ضرب الأرجل في الأرض لإعطاء نغمة مع صوت المغني.
  • آليات الغناء واستخدام الآلات الموسيقية في مصر القديمة:-

ـ وكان الغناء في مصر القديمة يتم بواسطة التصفيق فلدينا المغنيين في مصر القديمة كانوا يقومون بتحريك الذراعين بشده لإعطاء نغمة موسيقية بينما المغنيات كانوا يكتفون بتحريك الأيدي فحسب، ولدينا الدلائل والشواهد الأثرية مثل كلمة مغني ومشتقاتها وكانت تكتب في الخط الهيروغليفي بمخصص علامه الذراعين لتوضيح الارتباط الوثيق بين المغني واستخدام ذراعيه في التصفيق.

  • إحترام وتقدير ذوي الهمم ومشاركتهم في العزف والغناء في مصر القديمة :ـ

ـ وأضيف إلى أن المصريين القدماء كانوا يفضلون المغنين والعازفين على الآلات الموسيقية المختلفة من مجموعة كفيفي البصر وذلك لأنهم لديهم إحساس عالي في آذانهم، وهذا يدل أيضًا علي تقدير المصريين القدماء لذوي القدرات الخاصة.

-من هو ابو الموسيقى عند المصري القديم ؟

ـ ويعد (يوبال) أبو الموسيقى فى مصر القديمة ومخترع الموسيقى الأول وهو من سلالة قابيل ابن آدم وحواء وكان أبًا لكل عازف علي العود والمزمار، وكان أول من عرف العزف على العود والنفخ في المزمار وكان ذلك قبل الطوفان بحوالي ٤,٠٠٠ سنه قبل الميلاد وقد روي علينا الفيلسوف يوسينوس قصه تتعلق بأن آدم تنبأ بخراب العالم مرة بالنار ومرة بالطوفان، فبدأ بتشييد عمودان من الحجارة والطوب ونقش عليهم اسم الآلات الموسيقية العود والمزمار تخليدًا لذكراهم ولدينا رواية أو أسطورة تتعلق باختراع آلة القيثارة أو ما تعرف حاليًا بالجيتار رواها علينا أبولوا تقول الأسطورة.

  • علاقه النيل بأختراع الآلات الموسيقية عند المصري القديم:ـ -أنه عندما تراجع النيل عن حدوده الطبيعية وجفت الشواطئ فأخذت الحيوانات المائية تطفو على الشواطىء وكان من أهم هذه الحيوانات حيوان السلحفاة، وأثرت العوامل الخارجية على جسم السلحفاة عدا الصدفة الخارجية فأخذها الإله عطارد إله الفصاحة والتجارة عند اليونانيين والرومانيين وركّب عليها أوتار وأعصاب الحيوان المائي ومن هنا جاءت فكره اختراع القيثارةوتنوعت الأغانى فى مصر القديمة بين أغانى الحفلات والشراب وأغنية شكوي القروي الفصيح وأغاني العمال والفلاحين وأغاني الحياة والموت والخلود والأغانى العاطفية والوطنية والشعبية وأغاني الملكات والملوك.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى