
أسيوط / دعاء ياسر
أكد اللواء محمد علوان، محافظ أسيوط، أن المحافظة تواصل جهودها المكثفة لدعم تنفيذ أهداف الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية، من خلال تعزيز الوعي بقضايا الصحة الإنجابية وتنمية الأسرة وتحسين الخصائص السكانية، بما يواكب توجهات الدولة نحو تحقيق التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.
وأوضح المحافظ أن فرع المجلس القومي للسكان بأسيوط، برئاسة محمد عبده بخيت مقرر المجلس بالمحافظة، نظم فعاليات “اليوم السكاني التوعوي” بمركز ديروط، تنفيذًا لتوجيهات الدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة والسكان لشؤون السكان وتنمية الأسرة والمشرف العام على المجلس القومي للسكان، وبمشاركة واسعة من الجهات التنفيذية ومؤسسات المجتمع المدني.
وشهدت الفعاليات حضور سوزان محمد رئيس مركز ومدينة ديروط ومنسق مبادرة “حياة كريمة” بأسيوط، والدكتور ياسر جمال رئيس الإدارة المركزية للمتابعة والتقويم بالمجلس القومي للسكان، وأيمن محمود مدير إدارة الإعلام والنشر بالمجلس، والدكتورة نسرين عبدالرحمن مدير وحدة السكان بمحافظة أسيوط، إلى جانب ممثلي المؤسسات الدينية والتنفيذية والتنموية.
وأشار محافظ أسيوط إلى أن الفعاليات تضمنت تنفيذ قافلة متكاملة للصحة الإنجابية وعيادة متنقلة لتقديم خدمات تنظيم الأسرة والكشف الطبي المجاني، فضلًا عن إجراء فحوصات الأمراض المزمنة ضمن مبادرة “دعم صحة المرأة”، بما يسهم في رفع مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين والوصول بها إلى الفئات الأكثر احتياجًا.
وفي إطار جهود التمكين الاقتصادي، شهد اليوم السكاني تنظيم معرض لمنتجات نوادي المرأة، وتقديم استشارات متخصصة حول فرص التمويل وآليات الاستفادة من خدمات جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، بما يدعم إقامة المشروعات الإنتاجية ويوفر فرصًا حقيقية لتحسين مستوى المعيشة للأسر.
كما شملت الفعاليات تنفيذ امتحانات فورية لمحو الأمية والتعريف ببرامج الهيئة العامة لتعليم الكبار، مع فتح فصول جديدة للراغبين في استكمال تعليمهم، إلى جانب تنظيم لقاءات تثقيفية وتوعوية بمركز شباب ديروط الشريف وعدد من المساجد والكنائس والجمعيات الأهلية والوحدات الخدمية، بمشاركة ممثلي الأوقاف والأزهر الشريف والكنيسة والهيئة العامة للاستعلامات وصندوق مكافحة وعلاج الإدمان.
وأكد اللواء محمد علوان أن النجاح الذي حققته فعاليات اليوم السكاني يعكس حجم التنسيق والتكامل بين مختلف الجهات الشريكة، وعلى رأسها مديريات الصحة والشباب والرياضة والتضامن الاجتماعي، ووحدة السكان بديروط، والهيئة العامة لتعليم الكبار، وجهاز تنمية المشروعات، ومكتب العمل، مشددًا على استمرار المحافظة في دعم المبادرات والبرامج التي تستهدف بناء الإنسان المصري وتعزيز دور الأسرة وتحسين جودة الحياة، باعتبارها الركيزة الأساسية لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.




