
كتب/ همس حسن
في لمسة وفاء تعكس أسمى معاني العرفان بالجميل، قام المواطن محمود الزياني بتكريم الأستاذ الدكتور محمد أحمد غنيم، مؤسس مركز أمر اض الكلى والمسالك البولية بجامعة المنصورة، ورائد زراعة الكلى في مصر والشرق الأوسط.
جاء هذا التكريم تعبيراً من الزياني — وهو أحد المرضى الذين كتب الله لهم حياة جديدة وبداية مشرقاً بعد خضوعه لعم.لية زراعة كلى ناجحة — عن امتنانه العميق للبروفيسور غنيم، وتقديراً لمسيرته العلمية والإنسانية الحافلة التي أنقذت حياة الآلاف من مرضى الف.شل الكلوي على مدار عقود.
منارة الطب في الشرق الأوسط
يُعد الدكتور محمد غنيم علامة فارقة في تاريخ الطب المصري والعربي؛ حيث أسس “مركز غنيم للكلى” بالمنصورة ليكون أول مركز طبي متخصص بمواصفات عالمية في مصر، يقدّم خدماته بالمجان للمواطنين، فضلاً عن كونه مدرسة خرجت أجيالاً متعاقبة من كبار الأطباء والعلماء.

وفي تعليق له خلال التكريم، قال محمود الزياني:
“إن هذا التكريم هو أقل ما يمكن تقديمه لعالم جليل لم يكتفِ بمنحنا الأمل بفضل علمه، بل أرسى منظومة طبية إنسانية تُشعر كل مريض بآد ميته وتمنحه الرعاية المثلى. الدكتور غنيم ليس فقط رائداً للطب، بل هو رمز للعطاء والوطنية”.




